Bab i’rab fi’il
- بَابُ إِعْرَابِ الْفِعْلِ
رَفْعُ المُضَارعِ الَّذِي تَجَرَّدَا … عَنْ نَاصِبٍ وَجَازِمٍ تَأَبَّدَا
Rafaknya fiil mudlori
yang sunyi dari yang menashabkan
dan
yang menjazemkan itu selamanya
فانْصِبْ بِعَشْرٍ وَهْيَ أَنْ وَلَنْ وَكَيْ … كَذَا إِذَنْ إِنْ صُدِّرَتْ وَلاَمُ كَيْ
Maka nashobkan
dengan 10,
yaitu
an,
lan,
kai,
begitu juga
idzan jika di permulaan,
dan
lam kai
وَلاَمْ جَحْدٍ وَكَذَا حَتَّى وَأَوْ … وَالْوَاوُ وَالْفَا فِي جَوَابٍ وَعَنَوْا
Dan lam jahd,
begitu juga hatta
dan au
dan wawu
dan fa jawab,
dan ulama memaksudkan
بِهِ جَوَاباً بَعْدَ نَفْيٍ أَوْ طَلَبْ … كَلاَ تَرُمْ عِلْماً وتَتْرُكِ التَّعَبْ
Jawab setelah nafi
atau tholab,
seperti
la tarum ilman
wa tatruka taab
وَجَزْمُهُ بِلَمْ وَلَمَّا قَدْ وَجَبْ … وَلاَ وَلاَمٍ دَلَّتَا عَلَى الطَّلَبْ
Dan jazemnya fiil mudlori’ itu dengan lam dan lamma
itu wajib,
dan la dan la
yang menunjukkan permintaan
كَذَاكَ إِنْ ومَا وَمَنْ وَإِذَ مَا … أَيٌّ مَتَى أَيَّانَ أَيْنَ مَهْمَا
Begitu juga
in ,
ma ,
man,
idzma,
ayyun,
mata,
ayyana,
aiana,
mahma
وَحَيْثُمَا وَكَيْفَمَا وَأَنَّى … كَإِنْ يَقُمْ زَيْدٌ وَعَمْرٌو قمْنَا
Hastuma,
kaifama,
anna.
Seperti
in yaqum zaidun
wa amrun qumna
وَاجْزِمْ بِإِنْ وَمَا بِهَا قَدْ أُلْحِقَا … فِعْلَيْنِ لَفْظاً أَوْ مَحَلاًّ مُطْلَقَا
Dan jazemkan dengan in dan kalimat yang disamakan dengan in 2 fiil
secara lafaz atau
mahal secara mutlak
وَلْيَقْتَرِنْ بِالْفَا جَوَابٌ لَوْ وَقَعْ … بَعْدَ الأَدَاةِ مَوْضِعَ الشَّرْطِ امْتَنَعْ
Dan jawab sertakan fa jika, jika jatuh setelah adat
yang tidak menempati tempat syarat