إِذَا كَانَ الْفَاءُ اِفْتَعَلَ صَادًا أَوْ ضَادًا أَوْ طَاءً أَوْ ظَاءً قُلِبَتْ تَاؤُهُ طَاءً لِتَعَسُّرِ النَّطْقِ بِهَا بَعْدَ هَذِهِ الْحُرُوْفِ وَإِنَّمَا تُقْلَبُ التَّاءُ بِالطَّاءِ لِقُرْبِهِمَا مَخْرَجًا نَحْوُ اِصْطَلَحَ وَاِضْطَرَبَ واطرد واظهر أَصْلُها اِصْتَلَحَ واِضْتَرَبَ واظترد واظتهر
Ketika fa’ fiil wazan ifta’ala adalah shod atau dlod atau tho’ atau dzo’, maka ta’-nya diganti tho’, karena sulitnya mengucapkan ta’ setelah huruf-huruf ini. digantinya ta’ menjadi tho’ karena kedekatan keduanya dalam makhrojnya, seperti: istholaha, idltoroba, ittoroda, idzoharo, asalnya istalaha, idltaroba, idztaroda, idztaharo
الإعلال: اصطلح أصله اصتلح على وزن افتعل قلبت التاء طاء لعسر النطق بالتاء بعد حرف الاطاع ولقربهما في المخرج فصار اصطلح
اضطرب أصله اضترب على وزن افتعل قلبت التاء طاء إلخ
اطرد أصله اطترد على وزن افتعل قلبت التاء طاء لعسر النطق بالتاء بعد حرف الاطباق ولقربهما في المخرج فصار اططرد ثم أدغمت الطاء الأولى في الثانية للمجانسة فصار اطرد
اظهر أصله ظتهر على افتعل قلبت التاء طاء لعسر النطق بالتاء بعد حرف الاطباق ولقربهما في المخرج فصار اظطهر ثم قلبت الطاء ظاء لاتحادهما في الاستعلالية فصار اظظهر ثم أدغمت الظاء الأولى في الثانية للمجانسة فصار اظهر